شرح درس حب الوطن للصف الخامس الابتدائي
طلابنا الأعزاء طلاب الصف الخامس الابتدائي، نقدم لكم شرح درس حب الوطن. نرجو أن ينال الشرح إعجابكم. لا تنسوا الاشتراك في الموقع ليصلكم كل جديد.
قراءة درس حب الوطن

يهوى أمير مادة الدراسات الاجتماعية، حيث يتعرف تاريخ بلاده، ويستخلص العبر من سير العظماء، ويتعلم الوفاء والعطاء والتضحية والتعاون مع الآخرين.
فقد صمم ألبوما لهذه الشخصيات، فتجد في كل صفحة من صفحات هذا الألبوم صورة لشخصية من الشخصيات التي أدت خدمات جليلة للوطن .
كما أن أميرا يحب الدراسات؛ لأنه يتعرف أرض بلاده، وثرواتها الطبيعية، وخيراتها الوفيرة، ويتعرف المعالم السياحية التي يفد إليها السائحون من كل أرجاء الأرض؛ ليشاهدوا روعتها.
وذات مساء عرض أمير الألبوم على والده فسر به كثيرا ودار بينهما الحوار التالي:
– ماذا أعجبك في هذه الشخصيات يا امير؟
– أعجبني فيها ما تقدمه للوطن من أعمال عظيمة، وأجد ما أفخر به وأنا أكتب رسائل لأصدقائي.
– الأب: إن هذه الشخصيات ترد بعض أفضال الوطن عليها.
– أمير: أريد شرحا يا أبي.
– الأب: إن هؤلاء قد شربوا من نيل مصر، وعاشوا في كنفها، ووجدوا فيها السكينة والأمان.
فكما تحب أنت بيتك الذي يؤويك، وتشعر فيه بالأمن، أحبوا هم مصر بأرضها وسمائها وشعبها.
– أمير: هل البيت وطن؟
– الأب: نعم يا أمير؛ إن بيتك هو وطنك، وشارعك، ومدرستك، وحيك، ومحافظتك. وكل مكان في مصر ملك لك وأنت ملك له.

قالت أميرة في براءة: هل الأهرام ملك لنا؟
ابتسم الأب: الأهرام، والمعابد، والآثار، والمصايف، والمشاتي، والمدارس، والمستشفيات، ووسائل المواصلات، ملك لكل مصري.
– الأب: إن كل ما تحت سمائنا وفوق أرضنا هو ملك لنا، ويجب أن نحافظ عليه.
– أمير: الآن فهمت سبب تضحية الكثيرين بأرواحهم من أجل الوطن.
– الأب: لذلك يا أمير يجب أن نعمل على تقدم وطننا ورفعته بالعمل والمثابرة والإصرار.
بعد أن أنهى الأب حديثه اندفع أمير في عزيمة وإصرار يؤدي واجباته؛ أملا في أن يغمض عينيه ويفتحهما، فيجد نفسه قد أصبح شابا؛ ليرد إلى وطنه بعض أفضاله عليه.
شرح إعراب المثنى للصف الخامس الابتدائي

الفقرة الأولى
يهوى أمير مادة الدراسات الاجتماعية، حيث يتعرف تاريخ بلاده، ويستخلص العبر من سير العظماء، ويتعلم الوفاء والعطاء والتضحية والتعاون مع الآخرين.
مناقشة الفقرة:
– ما المادة التي يهواها أمير؟
يهوى أمير مادة الدراسات الاجتماعية.
– ماذا يستخلص أمير من سير العظماء؟
يستخلص أمير من سير العظماء العبر.
الفقرة الثانية
فقد صمم ألبومًا لهذه الشخصيات، فتجد في كل صفحة من صفحات هذا الألبوم صورة لشخصية من الشخصيات التي أدت خدمات جليلة للوطن.
مناقشة الفقرة:
– ماذا فعل أمير ليعبر عن هوايته لمادة الدراسات؟
صمم ألبومًا لشخصيات العظماء.
– لماذا يحب أمير مادة الدراسات الاجتماعية؟
حتى يتعرف تاريخ بلاده، ويستخلص العبر من سير العظماء، ويتعلم الوفاء والعطاء، والتضحية والتعاون مع الآخرين.
ويتعرف ثروات بلاده وخيراتها الوفيرة، ويتعرف المعالم السياحية التي يفد إليها السائحون من كل أرجاء الأرض؛ ليشاهدوا روعتها.
الفقرة الثالثة
وذات مساء عرض أمير الألبوم على والده، فسر به كثيرًا، ودار بينهما الحوار التالي:
الأب: ماذا أعجبك في هذه الشخصيات يا أمير؟
أمير: أعجبني فيها ما قدمته للوطن من أعمال عظيمة، وأجد ما أفخر به، وأنا أكتب رسائل لأصدقائي.
الأب: إن هذه الشخصيات ترد بعض أفضال الوطن عليها .
أمير: أريد شرحًا يا أبي.
الأب: إن هؤلاء قد شربوا من نيل مصر، وعاشوا في كنفها ووجدوا فيها السكينة والأمان. فكما تحب أنت بيتك الذي يؤويك وتشعر فيه بالأمن، أحبوا هم مصر بأرضها وسمائها وشعبها.

مناقشة الفقرة:
– لماذا أحبت هذه الشخصيات مصر؟
لأن هذه الشخصيات قد شربت من نيل مصر وعاشت في كنفها ووجدت فيها السكينة والأمان .
– لماذا تقدم الشخصيات المصرية المهمة أعمالًا عظيمة؟
لأنها ترد بعض أفضال الوطن عليها.
الفقرة الرابعة
*أمير: هل البيت وطن؟
الأب: نعم يا أمير؛ إن بيتك هو وطنك، وشارعك، ومدرستك، وحيك، ومحافظتك. وكل مكان في مصر ملك لك وأنت ملك له.
قالت أميرة في براءة هل الأهرام ملك لنا؟
ابتسم الأب: الأهرام، والمعابد، والآثار، والمصايف ، والمشاتي، والمدارس، والمستشفيات، ووسائل المواصلات ملك لكل مصري.
الأب: إن كل ما تحت سمائنا وفوق أرضنا هو ملك لنا، ويجب أن نحافظ عليه.
مناقشة الفقرة:
– بم رد الأب على سؤال أمير: هل البيت وطن؟
أجاب: نعم يا أمير إن بيتك هو وطنك، وشارعك، و مدرستك، وحيك، ومحافظتك. وكل مكان في مصر ملك لك وأنت ملك له.
الفقرة الخامسة
أمير: الآن فهمت سبب تضحية الكثيرين، بأرواحهم من أجل الوطن.
الأب: لذلك يا أمير يحب أن نعمل على تقدم وطننا ورفعته بالعمل والمثابرة والإصرار.
بعد أن أنهى الأب حديثه اندفع أمير في عزيمة وإصرار يؤدي واجبه؛ أملًا في أن يغمض عينيه ويفتحها فيجد نفسه قد أصبح شابًا؛ ليرد إلى وطنه بعض أفضاله عليه.
مناقشة الفقرة:
– لماذا تمنى أمير أن يصبح شابًا؟
ليرد إلى وطنه بعض أفضاله عليه.
– كيف نعمل على رفعة وتقدم وطننا؟
بالعمل والمثابرة والإصرار .
الكلمة | معناها | الكلمة | معناها |
يهوى | يحب | يفد | يأتي |
يستخلص | يستنتج | كنفها | جانبها / حِماها |
العبر | العظات | أرجاء | أنحاء |
سير | تاربخ حياة الإنسان | يؤويك | يحميك |
صمم | خطط | تشعر | تحس |
جليلة | عظيمة | تضحية | بذل النفس والمال دون مقابل |
الوفيرة | الكثيرة | المثابرة | المواظبة |
المفرد | الجمع | المفرد | الجمع |
مادة | مواد | سماء | سماوات |
تاريخ | تواريخ | حي | أحياء |
صورة | صور | مكان | أمكنة / أماكن |
جليلة | جلائل | تضحية | تضحيات |
الوطن | الأوطان | حديث | أحاديث |
أرض | أراضٍ / أرضون | محافظة | محافظات |
كنف | أكناف | سبب | أسباب |
الكلمة | مفردها | الكلمة | مفردها |
الدراسات | الدراسة | أفضال | فضل |
أعمال | عمل | سير | سيرة |
العبر | العبرة | الآثار | الأثر |
خدمات | خدمة | المشاتي | المشتى |
الكلمة | المضاد | الكلمة | المضاد |
يهوى | يكره | مثابرة | انقطاع |
سُر | حزن | العطاء | الأخذ |
يتعرف | يجهل | اندفع | تريث |
الوفاء | الغدر | عزيمة | ضعف |
شرح درس جزاء العاملين للصف الخامس الابتدائي
ماذا نتعلم من هذا الدرس؟
- حب الوطن والمحافظة على ممتلكاته.
- معرفة تاريخ بلادنا العظيمة.
- معرفة بعض الشخصيات التي قدمت للوطن خدمات جليلة.
تدريبات درس حب الوطن للصف الخامس الابتدائي
س) ما المادة التي يهواها أمير؟
ج) يهوى أمير مادة الدراسات الاجتماعية.
س) ماذا يستخلص أمير من سير العظماء؟
ج) يستخلص أمير من سير العظماء العظات والعبر.
س) ماذا يتعلم أمير من سير العظماء؟
ج) يتعلم الوفاء والعطاء والتضحية والتعاون مع الآخرين.
س) ماذا فعل أمير ليعبر عن حبه لمادة الدراسات؟
ج) صمم ألبومًا لشخصيات العظماء .
س) لماذا يحب أمير مادة الدراسات؟
ج) حتى يتعرف تاريخ بلاده، ويستخلص العبر من سير العظماء
ويتعلم الوفاء والعطاء والتضحية والتعاون مع الآخرين، ويتعرف ثروات بلاده الطبيعية وخيراتها الوفيرة
ويتعرف المعالم السياحية التي يفد إليها السائحون من كل أرجاء الأرض ليشاهدوا روعتها.
س) ما الذي أعجب أمير في شخصيات ألبومه الوطنية؟
ج) أعجبه ما قدمته للوطن من أعمال عظيمة.
س) لماذا أحبت هذه الشخصيات مصر؟
ج) لأن هذه الشخصيات قد شربت من نيل مصر وعاشت في كنفها ووجدت فيها السكينة والأمان.
س) لماذا تقدم الشخصيات المصرية المهمة أعمالًا عظيمة؟
ج) لأنها ترد بعض أفضال الوطن عليها.
س) بم رد الأب على سؤال أمير: هل البيت وطن؟
ج) الأب: نعم يا أمير؛ إن بيتك هو وطنك، وشارعك، ومدرستك، ومحافظتك، وكل مكان في مصر ملك وأنت ملك له.
س) سألت أميرة: هل الأهرام ملك لنا؟ فبم رد الأب؟
ج) ابتسم الأب وقال: الأهرام، والمعابد، والآثار، والمصايف، والمشاتي، والمدارس، والمستشفيات، ووسائل المواصلات ملك لكل مصري.
س) أمير الآن فهمت سبب تضحية الكثيرين بأرواحهم من أجل الوطن. فما هذا السبب؟
ج) ضحوا بأرواحهم جهادًا وحفاظًا على وطنهم وردًا لبعض أفضال الوطن عليهم.
س) لماذا تمنى أمير أن يصبح شابًا؟
ج) ليرد إلى وطنه بعض أفضاله عليه.
س) كيف نعمل على رفعة وتقدم وطننا؟
ج) بالعمل والمثابرة والإصرار.
قرائية الدرس
حلل إلى مقاطع صوتية
الدِّرَاسَات — الدْ/ دِ / را / سا / ت
يَسْتَخْلِصُ — يَسّ / تَخْ / لِ / صُ
الْمَعَابد — ال / م / عا / ب / د
السَّكِينَة — السْ / سَ / كي / ن /ة
مِصْرُ — مِصْ / رُ
أفْضَال — أفْ / ضَا / ل
شبكة المفردات
مصر: النيل، القرى، الأهرام، البرج، المدن، الكنائس، سياحة، جيش، شعب.
الدراسات: تاريخ، دول، خرائط، شخصيات، معلومات، آثار.
خريطة الكلمة
يهوى: يحب، المضاد: يكره
النوع: فعل
الجملة: يهوى أمير القراءة
جليلة: عظيمة، المضاد: وضيعة
النوع: اسم
الجملة: مصر جليلة بشعبها .
كلمات على نفس الوزن:
مساء: سماء، ضياء، عناء، رخاء، رجاء، دعاء
أفضال: أثقال، أعمال، أحمال، أميال .
عائلة الكلمة
تحب: نحب، يحب، أحب، محبوب
استراتيجية عناصر القصة
* حب الوطن *
الشخصيات: الأب، الأم
المكان: البيت
الزمن: ذات مساء
الدروس المستفادة
التضحية من أجل تقدم الوطن.
شخصيات عظيمة قدمت للوطن خدمات جليلة.
استخلاص العبر من سير العظماء.
لتحميل الكتب والتلخيصات والمذكرات أرشح لكم موقع ملزمتي



طلابنا الأعزاء، إذا أردتم أن يصلكم كل جديد، فاشتركوا في الموقع.
9 Comments