الكهرباء في حياتنا للصف الخامس الابتدائي

اصطحب معلم العلوم تلاميذه إلى معمل الوسائط بالمدرسة، وقد تعجب التلاميذ لأن المعلم طلب منهم التوجه إلى معمل الوسائط بدلا من معمل العلوم .
جلس التلاميذ أمام أجهزة الحاسوب يشاهدون بعض الصور، وفي أثناء اندماجهم في المشاهدة انقطع التيار الكهربائي فانتهز المعلم هذه الفرصة، وأخذ يحدث التلاميذ عن الكهرباء، فهي لا غنى عنها في البيت أو المستشفى أو المدرسة أو الشارع أو المصنع؛ فكل الأجهزة المنزلية التي تساعد أفراد الأسرة على إنجاز أعمالهم تعتمد على الكهرباء مثل: الثلاجة والغسالة والمكواة والمدفأة والسخان.
في غرفة العمليات بالمستشفى لا يمكن إجراء أية عمليات دون وجود تيار كهربائي؛ فكل الأجهزة التي يستخدمها الطبيب تدار بالكهرباء.

وفي المصنع لا تدار معظم الآلات إلا بالكهرباء، ويعقوق انقطاع التيار الكهربائي الحركة في الشارع ليلا.
ثم تحدث المعلم عن مخترع الكهرباء، ومخترع المصباح الكهربائي، ولكي يستثير المعلم انتباه التلاميذ طرح عليهم السؤال التالي: ماذا يحدث إذا إنقطع التيار الكهربائي لمدة أسبوع؟
انبرى التلاميذ يجيبون والمعلم يشجعهم في جو من المرح، فأكثروا القول في تعطل الشركات والمصانع وعدم تحمل الناس درجات الحرارة في الصيف والبرودة في الشتاء؛ لأن المراوح ستتعطل والسخانات ستتوقف.
ومن الإجابات التي أعجب بها التلاميذ إجابة (نبيل) صديق (أمير) فقد قال: عندما ينقطع التيار الكهربائي، يجلس أفراد الأسرة معا يتحدثون ويتناقشون ويضحكون ويقضون وقتا جميلا .
وعندما تأكد المعلم من إدراك التلاميذ أهمية الكهرباء حثهم على حسن استخدام الكهرباء وتجنب مخاطرها .
وتوجه المعلم إلى نافذة المعمل، ثم أشار إلى العامل فعادت الكهرباء ضحك التلاميذ وعادوا إلى فصلهم مسرورين.
المفردات
الكلمة | معناها |
اصطحب | رافق |
التوجه | الذهاب |
أخذ | بدأ |
المرح | شدة الفرح |
حثهم | شجعهم |
يعوق | يمنع |
انبري | تنافس |
تجنب | ابتعد عن |
الكلمة | جمعها |
معمل | معامل |
الفرصة | الفرص |
مخترع | مخترعون |
المصباح | المصابيح |
الأسرة | الأسر |
القول | الأقوال |
نافذة | نوافذ |
الكلمة | مضادها |
انقطع | اتصل |
الحركة | السكون |
التالي | السابق |
الحرارة | البرودة |
الصيف | الشتاء |
مسرور | حزين |
يضحكون | يبكون |
حسن | سوء |
أسئلة مجاب عنها
س1/ أين أخذ المعلم تلاميذه؟
– إلى حجرة الوسائط بالمدرسة.
س2/ أين جلس التلاميذ؟
– أمام أجهزة الكمبيوتر يشاهدون بعض الصور.
س3/ ماذا حدث للتلاميذ أثناء اندماجهم في مشاهدة الصور؟
– انقطع التيار الكهربائي.
س4/ ما أنسب عنوان للدرس؟
– أهمية الكهرباء.
س5/ اقرأ الفقرة التالية، ثم أجب عن الأسئلة:
انبرى التلاميذ يجيبون والمعلم يشجعهم في جو من المرح، فأكثروا القول في تعطل الشركات والمصانع وعدم تحمل الناس درجات الحرارة في الصيف والبرودة في الشتاء؛ لأن المراوح ستتعطل والسخانات ستتوقف .
أ – ما السؤال الذي انبرى التلاميذ يجيبون عنه؟
– انبرى التلاميذ يجيبون عن ماذا يحدث إذا انقطع التيار الكهربائي لمدة أسبوع؟
ب- هات إجابة أخرى غير الواردة في الدرس.
– إذا انقطع التيار الكهربائي لمدة أسبوع سوف يفقد الإنسان القدرة على ممارسة حياته اليومية بالسرعة والدقة نفسها .
ج- تخير عنوانا مناسبا للفقرة:
– نتائج انقطاع الكهرباء.
د- ما نتائج انقطاع الكهرباء كما فهمت من الفقرة؟
– تعطل الشركات والمصانع وعدم تحمل الناس درجات الحرارة في الصيف والبرودة في الشتاء؛ لأن المراوح ستتعطل والسخانات ستتوقف .
ه- هات في جملة من عندك:
معنى انبرى: تنافس
الجملة: تنافس اللاعبون للفوز بالمباراة.
مفرد السخانات: السخان
الجملة: يعمل السخان بالكهرباء.
مضاد المرح: الحزن
الجملة: لا تجعل الحزن يؤثر عليك.
جمع القول: الأقوال
الجملة: خير الأقوال كلام النبي.
س6/ كيف نحافظ على الكهرباء في المنزل؟
– نحافظ على الكهرباء في حياتنا المنزلية بعدة طرق منها:
1- استخدام المصابيح الموفرة.
2- ارتداء الملابس الثقيلة في الشتاء.
3- تجنب تشغيل السخان في فصل الصيف.
س7: ما الإجابات التي أعجبت التلاميذ؟
– إجابة نبيل صديق أمير؛ لأنه قال: إذا انقطعت الكهرباء جلس أفراد الأسرة يتحدثون ويضحكون.
عزيزي الطالب، إذا أردت أن تصلك دروسنا باستمرار، فضع بريدك الإلكتروني هنا
جروب الصف الخامس الابتدائي 2022
لتحميل الكتب والتلخيصات والمذكرات أرشح لكم موقع ملزمتي