شرح درس مريم ومريم للصف الرابع الابتدائي 2022

درس مريم ومريم للصف الرابع الابتدائي
شرح درس مريم ومريم للصف الرابع الابتدائي
شرح درس مريم ومريم

قصة مريم ومريم للصف الرابع الابتدائي

في حصة العلوم طلب الأستاذ مجدي من فصله أن ينقسموا إلى مجموعات؛ بحيث يشترك أفراد كل مجموعة في تقديم لوحة تعبر عن البوصلة وتطورها. انضمت مريم إلى فريق كان به زملاؤها محمود وكريم وهاني وأشرف، والتفوا جميعا في دائرة يناقشون فيما سيفعله كل منهم.

الإعلانات

قالت مريم: أعرف برنامج تحديد المواقع وهو تطور للبوصلة، إذ يستخدمه أبي في أثناء قيادة السيارة على الطرق التي لا يعرفها، يمكنني جمع المعلومات لكم و… فقاطعها محمود بقوله: كلا، سنقوم نحن بتلك المهمة فأنت فتاة ولن تستطيعي الإلمام بكل التفاصيل العلمية، يمكنك فقط إعداد اللوحة وتقسيم المعلومات في مربعات مع بعض الرسومات.

كان رأي باقي أفراد الفريق مثل محمود، فصمتت احتراما لرأي الأغلبية، لكنها كانت حزينة لدرجة أنها لم تدرك مرور الأستاذ مجدي بجانبهم واستماعه لما حدث.

في الموعد المحدد لتسليم كل فريق لوحته، وقف الأستاذ مجدي بالفصل سعيدًا بالتزام الجميع بما طلب منهم، ثم وقف بينهم وشكرهم جميعا قائلا: قبل التقييم الذي تنتظرونه لا بد أن أحكي لكم تاريخ اختراع برنامج تحديد المواقع، إن الفصل في اختراع هذا الجهاز يعود إلى عالمة الفلك العربية مريم الأسطُرلابي، التي عاشت في القرن العاشر الميلادي.

الإعلانات

فرحت مريم وزادت من تركيز استماعها لمعلمها، بينما بدت الدهشة على وجوه باقي التلاميذ وخاصة محمود.

واصل الأستاذ مجدي حديثه وقال: تعلمت مريم علم الفلك والعلوم الفضائية من والدها منذ صغرها، وعملت لمدة ثلاثة وعشرين عاما حتى اخترعت جهاز الاسطرلاب المعقد الذي أطلق عليه العرب وقتها جهاز “ذات الصفائح”... قاطعت مريم معلمها وقال: وماذا يعني جهاز ذات الصفائح؟

 قال الأستاذ مجدي: هو نموذج للقبة السماوية، تظهر عليه صورة السماء في مكان محدد عند وقت محدد حتى يسهل إيجاد المواقع عليه، فيحسب بدايات الأشهر العربية عبر رؤية القمر، كما يمكنه تحديد أماكن النجوم والكواكب والوقت في الليل والنهار واتجاهات سير السفن.

سأل محمود: وما علاقة الأسطرلاب ببرنامج تحديد المواقع؟

أجاب الأستاذ مجدي باسمًا: إن فكرة عمل برنامج تحديد المواقع تعتمد على فكرة عمل الأسطرلاب نفسها، وكذلك البوصلة، وقد اخترعته امرأة في العصر الذهبي للحضارة العربية التي أتاحت الفرصة للجميع دون تمييز في التفكير والتعليم والابتكار، ولكن للأسف لا يعرف قصة مريم الكثيرون.

الإعلانات

شعر محمود بالخجل بعدما عرف قصة تلك العالمة التي يقوم على اختراعها ابتكارات حديثة في عالمنا المعاصر، فنظر إلى زميلته مريم وقال لها: أعتذر لو كنت قد ضايقتك، ولكن لك أن تفتحري بأن اسمك على اسم مريم الأسطرلابي.

مفردات درس مريم ومريم

انضمت: التحقت

التفوا: تجمعوا

الإلمام: المعرفة

تدرك: تعرف

تقييم: قياس

بدت: ظهرت

دون تمييز: من غير تفرقة

عبر: خلال

ابتكارات: اختراعات

المعاصر: الحالي / الحاضر

الإعلانات

المضاد

ينقسموا: يتجمعوا

صمتت: تكلمت

المعقدة: السهلة

التفوا: تفرقوا

حزينة: مسرورة

الجمع

برنامج: برامج

القرن: القرون

القبة: القباب

فتاة: فتيات

جهاز: أجهزة

نموذج: نماذج

الفرصة: الفرص

المفرد

العلوم: العلم

المواقع: الموقع

وجوه: وجه

الطرق: الطريق

أفراد: فرد

اتجاهات: اتجاه

الأشهر: الشهر

السفن: السفينة

أهم أسئلة درس مريم ومريم

س/ ما النشاط الذي طلبه الأستاذ مجدي من التلاميذ؟

– أن ينقسموا إلى مجموعات وكل مجموعة تقدم لوحة تعبر عن البوصلة وتطورها.

س/ إلى أي مجموعة انضمت مريم؟

– انضمت إلى فريق كان به زملاؤها محمود وكريم وهاني وأشرف.

س/ من أين عرفت مريم برنامج تحديد المواقع؟

– من والدها.

س/ كيف قابل محمود اقتراح مريم؟ ولماذا؟

– رأى أن تقوم مريم بإعداد اللوحة، وتقسيم المعلومات في مربعات مع بعض الرسومات، وان يقوم الأولاد بجمع المعلومات.

– ورأى ذلك لأنها فتاة ولن تستطيع الإلمام بكل تفاصيل العملية.

س/ما الذي لم تدركه مريم؟

– مرور المعلم بجانبهم واستماعه لما حدث.

س/ لمن يعود الفضل في اختراع جهاز تحديد المواقع؟

– يعود الفضل في اختراع جهاز تحديد المواقع إلى عالمة الفلك مريم الاسطرلابي.

س/ ماذا تعرف عن مريم الاسطرلابي؟

– هي عالمة فلك عربية عاشت في القرن العاشر الميلادي، تعلمت الفلك والعلوم الفضائية من والدها، وعملت لمدة ثلاثة وعشرين عاما حتى استطاعت أن تخترع جهاز الاسطرلاب.

س/ بم سمى العربي جهاز الاسطرلاب؟

– جهاز ذات الصفائح.

س/ ما أهمية جهاز الاسطرلاب؟

– يسهل إيجاد المواقع.

– يحسب بداية الأشهر العربية.

– يحدد أماكن النجوم والكواكب، والوقت في الليل والنهار.

– يحدد اتجاهات سير السفن.

س/ صف جهاز الاسطرلاب؟

– هو نموذج للقبة السماوية، تظهر عليه صورة السماء في مكان محدد عند وقت محدد حتى يسهل إيجاد المواقع.

 س/ لماذا شعر محمود بالخجل؟

– لأنه قلل من شأن مريم، وتصور أن البنين أفض من الفتيات.

الإعلانات

عزيزي الطالب، إذا أردت أن تصلك دروسنا باستمرار، فضع بريدك الإلكتروني هنا

1 Comment

اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s