الصف الخامس الابتدائي – درس التسامح والعفو للصف الخامس الابتدائي
طلابنا الأعزاء طلاب الصف الخامس الابتدائي، نقدم لكم شرح درس التسامح والعفو. نرجو أن ينال الشرح إعجابكم.
لا تنسوا التسجيل في الموقع.

في وسط قنطرة تلا … قت ذات يوم نعجتان
بالكبرياء شهيرتا … ن غليظتان عنيدتان
إحداهما نظرت إلى الــ … أخرى بعين الامتهان
ودنت تصيح الآن لي … أخلي الطريق بلا تواني
فأجابت الأخرى بكبـ … ـر لست أبرح عن مكاني
واشتد بينهما اللجا … ج فهاجتا تتدافعان
حتى هوت في لجة الـــ … يــم الخضــــم الاثنتـــــان
ويلاه من عقبى التنا … هي في الشراسة والتفاني
إن السلامة و الكرا … مة في التسامح والليـان
مظاهر الجمال درس التسامح والعفو
بالكبرياء شهيرتان: تعبير يدل على شدة اتصافهما بالكبر .
نظرت إلى الأخرى بعين الامتهان: تعبير يدل على الاحتقار والسخرية.
الآن لي أخلي الطريق: تعبير يدل على الكبر والغرور وحب النفس
فهاجتا تتدافعان: تعبير يدل على سوء تصرف النعجتين .
هوت في لجة اليم: تعبير يدل على العاقبة السيئة .
ويلاه من عقبى التناهي: تعبير يدل على الندم والحسرة وسوء العاقبة.
مفردات درس التسامح والعفو
تلاقت: تقابلت
الامتهان: الاحتقار
بلا تواني: بلا تقصير
اللجاج: الخصام
هوت: سقطت
التناهي: التمادي
تدريبات الكتاب المدرسي
١ – استمع إلى النص من معلمك، ثم أجب:
أ) ضع عنوانا آخر مناسبا للنص .
الإجابة: العفو عند المقدرة
ب) بم وصف الشاعر النعجتين؟
وصف الشاعر النعجتين بأنهما غليظتان عنيدتان تشتهران بالكبر .
ج) استخرج من النص أسلوب أمر .
أخلي الطريق بلا تواني .
د) ما الفكرة العامة للنص؟
التسامح والعفو .
هـ) ما العبرة التي أفدتها من النص؟
التسامح والعفو يجعلان حياتنا أفضل .
٢ – استمع إلى الأبيات التالية من زميلك، ثم أجب:
في وسط قنطرة تلا قت ذات يوم نعجتان
بالكبرياء شهـيرتـان غليظـتـان عنـيـدتـان
إحداهما نظرت إلى الأخرى بعين الامتهان
أ ) تخير الصواب مما بين القوسين شفهيا :
– جمع “قنطرة”: (قناطير – قناطر – قنطار).
الإجابة: قناطر
– مرادف “الامتهان”: (الاحتقار – السهولة – الامتحان).
الإجابة: الاحتقار
ب) استخرج من الأبيات تعبيرا جميلا ووضحه .
بالكبرياء شهيرتان: تعبير يدل على شدة اتصافهما بالكبر .
ج) بم وصف الشاعر النعجتين في البيت الثاني؟
وصف الشاعر النعجتين في البيت الثاني بأنهما تشتهران بالكبرياء وغليظتان وعنيدتان .
٣- ألق النص أمام زملائك مراعيا ضبط أواخر الكلمات ومطوعا نغمة صوتك .
متروك للطالب.
٤ – وقفت متحدثا عن (التسامح وأهميته في المجتمع) أمام زملائك، فماذا تقول؟
متروك للطالب. من الممكن أن تستفيد من شرح الدرس.
٥ – اقرأ اللافتة التي تصادفك في طريقك إلى المدرسة أو للتنزه وتناقش مع معلمك في معنى هذه اللافتة .
– متروك للطالب.
٦ – حول الجمل التالية إلى جمل فعلية وبين علامة إعراب الفاعل:
أ) الإنسان يحب الصدق .
الإجابة: يحب الإنسان الصدق.
– الإنسان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
ب) الفريقان يتنافسان على الفوز .
الإجابة: يتنافس الفريقان على الفوز .
– الفريقان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف .
ج) الفدائيون نفذوا الخطة .
الإجابة: نفذ الفدائيون الخطة .
– الفدائيون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو .
د) الأمهات يرعين أبناءهن .
الإجابة: ترعى الأمهات أبناءهن .
– الأمهات: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
هـ) التجار اشتروا المحصول .
الإجابة: اشترى التجار المحصول .
– التجار: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
٧ – إملاء، هات كلمات مثل :ـ
قارئ ……، …… ، ……
الإجابة: قارئ، هادئ، شاطئ، لاجئ
رديء …… ، …… ، ……
الإجابة: رديء، جريء ، بطيء، مجيء


